آخر المواضيع
Loading...

الاثنين، 9 يوليو 2018

نماذج أسئلة المسابقة الشفوية للأساتذة 2018

نماذج أسئلة المسابقة الشفوية للأساتذة 2018

Résultat de recherche d'images pour "‫المسابقة الشفهية للاساتذة‬‎"


1- لم اخترت مهنة التعليم؟
ج: لأن شهادتي توجهني إلى هذا الميدان، لأن هذا المجال خصب في امتصاص البطالة، لأني لم أجد عملا غيره، لأن مجال التربية مغر لكل خريجي الجامعات كونه يتميز بالعمل المحترم نسبيا بالمقارنة بالمجالات الأخرى، والأكثر عطلا.
ملاحظة: لا داعي للكذب والقول أنك تحب العلم والتعليم والمدارس، فاللجنة خبيرة في الميدان وتعرف أنك تكذب من أول جملة، وقد تكتفي بقولك أنك تحب الأطفال الصغار وتجد نفسك مرتاحا في العمل معهم، وأنك تطمح لتحسين مستواك عن طريق الدخول إلى المدراس كونها ميدان علم وتسهل من إرساء جو التعلم لديك مما قد يسهل عليك تربية أبنائك في المقام الأول لاحقا.
2- عندما تدخل إلى القسم كيف ستفرض احترامك؟ كيف تتعامل مع التلميذ المشاغب؟ كيف تقوم بضبط قسمك؟
ج: تلميذ الطور الابتدائي هو الطور الأسهل تعاملا والأيسر توجيها بين الأطوار الأخرى، سأحاول التقرب من كل التلاميذ عن طريق معرفة أحوالهم الاجتماعية وطموحاتهم المستقبيلة وهوياتاهم وكذا مشاكلهم وقدراتهم والتصرف وفق ما يقتضيه المقام لتوجييهم وتطوير ملكاتهم وقدراتهم وتنمية كفاءاتهم، شغل التلاميذ بكل ما قد يفيدهم في القسم، وعدم ترك فرص فراغ حتى لا يستخدم التلميذ طاقاته في الشغب أو التشويش على زملائه، تكليف المشاغبين بأعمال إضافية في القسم مفيدة له حتى امتص طاقاته الزائدة.

3- ماهي أنماط ضبط القسم؟ وما هو الأنسب منه؟
ج: أنواع طرق ضبط القسم:
النمط التسلطي: هو نمط يسود فيه الهدوء خوفا من المعلم والانصياع لأوامره خوفا من العقاب، ومن سلبياته عزوف التلاميذ عن الدراسه وجعل هدفهم في المدرسة هو النجاة من العقاب.
النمط الفوضوي: نمط التسيب المطلق وهو نمط تكثر فيه حركات المتعلم والتشويش على الزملاء وينحرف التلاميذ من خلاله عن الدراسة
النمط الديمرقراطي: هو النمط الوسطي حيث يتحكم المعلم في زمام الأمور ويسمح بإبداء التلاميذ أراءهم، يسوده جو من الاحترام المتبادل بين كل الأطراف.
النمط الأنسب: هو المزج بين الأنماط الثلاثة حيث يكون الحزم واجبا في مواقف معينة والاستماع لاشنغلات التلاميذ في مواقف معينة وتكون السحة مفيدة في أوقات معلومة لإراحة التلاميذ.
4- كيف ترى المناهج الحديثة؟
ج: أرى أن المناهج الحديثة مواكبة لتطورات العالم الحالية، وا، تلميذ هذا العصر لا يحتاج معلما ملقنا يعطيه كل شيء وهو جالس في مكانه لا يشغل فكره أبدا، وإنما وجب التعامل مع التلميذ على أنه مجموعة من الكفاءات والقدرات التي وجب على المعلم استغلالها على النحو الأأنسب وتنميتها، وجعله قادرا على التعامل مع مختلف الأوضاع الموضعبات التوي ستواجهه في الحياة وتحكيم عقله فيها، وعلى رأي القول المشهور: نحن نعلم التلميذ ليتصرف.
5- ماهي أهداف المدرسة الحديثة (مدرسة الإصلاحات)؟
هدفها هو تخريج مواطنين قادرين على التعامل بشكل جيد في حياتهم اليومية.
6- ما الفرق بين التقيم والتقويم والقياس والمعالجة؟
القياس: هو تقدير مجهود المتعلم بإعطائه علامة رقمية مناسبة لعمله
التقييم: هو توجيه لفظي مقابل للقيم الرقمية المعطاة
التقويم: هو قرار مناسب من المعلم يخص المتعلم لتمريره إلى مرحلة المعالجة
المعالجة: هو تصحيح الاختلالات الظاهرة عند المتعلم
مثال: تجري امتحانا فيجيب التلميذ، فتصحح وتعطي له علامة وملاحظة وتكتشف أنه لا يفرق بين الاسم والفعل، فتعطيه تمارين إضافية لاحقا لتوجيهه وحل مشكلته
القياس: العلامة الممنوحة
التقييم: الملاحظة المرافقة والمناسبة للعلامة المعطاة
التقويم: اكتشاف عدم تفريقه بين الفعل والاسم وقرارك بإعطائه تارين مناسبة لحل المشكلة
المعالجة: التمارين الموجة له خصيصا لتصحيح اختلالاته.
المعالجة البيداغوجية: لا تكون في المعارف فقط بل حتى في السلوكات.
أرجو أن أكون قد أفدتكم بهذا الموضوع، أتمنى ناقاشا مفيدا وإثراء في المستوى.
تمنياتي لكم بالنجاح جميعا.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ الطريق الى النجاح 2015 ©