آخر المواضيع
Loading...

الأحد، 10 يونيو 2018

الفرق بين الانترنت Internet و الانترانت Intranet و الاكسترانت Extranet

 الفرق بين الانترنت Internet و الانترانت Intranet و الاكسترانت Extranet 

L’image contient peut-être : nuit

الانترنت Internet 
وكلنا يعلم ماهو الانترنت وهو ما نستخدمه الان فى تبادل المعلومات عبر دول العالم
ومن المجالات الشهيرة لاستخدامة خدمة الانترنت
البريد الالكترونى E- mail
نحميل ورفع الملفات download & upload
عمل المحادثات والدردشة عبر الانترنت والتواصل الاجتماعى عبر مواقع التواصل الاجتماعى مثال الفيس بوك Facebook
الصحافة الالكترونية
التجارة والتسويق الالكترونى والبورصة

الانترانت Intranet
وهي عبارة عن شبكة إنترنت مصغرة تكون عادةً شبكة داخلية في الشركة, ذات خصوصية يتم الوصول إليها عبر ملقم تتحكم به أنت تستعمل معايير انترنت من HTML وHTTP وبروتوكول الاتصالات TCP/IP بالإضافة إلى مستعرض ويب رسومي لدعم البرامج التطبيقية وتزويد حلول إدارية بين أقسام الشركة و يمكن أن تكون بسيطة جدا بأن تتألف من ملقم ويب داخلي يتيح للموظفين الوصول إلى كتيبات العمل ودليل الهاتف .كما يمكن أن تكون معقدة جدا بأن تضم تفاعلات مع قاعدة بيانات واجتماعات فيديوية ومجموعات مناقشة خاصة, ووسائط متعددة .
تستعمل الإنترانت ملقم ويب , لكن خلافا للويب المتوفرة عبر الإنترنت , يكون ملقم ويب في الإنترانت موصول فقط بالشبكة المحلية التي تخص الشركة .وأيضاً تستعمل الإنترانت ملقمات البريد الإلكتروني لإنشاء مجموعات خصوصية للتراسل عبر البريد الالكتروني .
إذا تستعمل الإنترانت أدوات الانترنت ومعاييرها لإنشاء بنية تحتية يستطيع الوصول إليها فقط أولائك الذين يعملون ضمن الشركة "سنلاحظ أن كل ما نتعلمه عن الإنترنت يمكن تحقيقه أيضاً بواسطة شبكة إنترانت".
ولا يستطيع الوصول إليها من خارج الشركة إلا بتصريح دخول عن بعد, وفي معظم الحالات يستطيع موظفوا الشركة الخروج إلى الإنترنت لكن المستخدمين الغير مرخص لهم لا يستطيعون فعل ذلك .

الاكسترانت Extranet
شبكة الإكسترانت هي الشبكة المكوّنة من مجموعة شبكات إنترانت ترتبط ببعضها عن طريق الإنترنت، وتحافظ على خصوصية كل شبكة إنترانت مع منح أحقية الشراكة على بعض الخدمات والملفات فيما بينها. 
أي إن شبكة الإكسترانت هي الشبكة التي تربط شبكات الإنترانت الخاصة بالمتعاملين والشركاء والمزودين ومراكز الأبحاث الذين تجمعهم شراكة العمل في مشروع واحد، أو تجمعهم مركزية التخطيط أو الشراكة وتؤمن
لهم تبادل المعلومات والتشارك فيها دون المساس بخصوصية الإنترانت المحلية لكل شركة

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ الطريق الى النجاح 2015 ©