آخر المواضيع
Loading...

الأحد، 17 يونيو 2018

الأقسام التحضيرية، المدرسة المتعددة التقنيات، المدارس العليا الأخرى الخاصة بالهندسة توضيح كل شيء هنا

الأقسام التحضيرية، المدرسة المتعددة التقنيات، المدارس العليا الأخرى الخاصة بالهندسة توضيح كل شيء هنا 

Image associée
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

مرحبا بكم زوار مدونة الطريق الى النجاح

فقط في هذا الموضوع أردت أن أقدم لكم توضيحات واجب تقديمها خاصة بالأقسام التحضيرية سواء المنفصلة أو المدمجة بالمدارس الوطنية العليا سواء متعددة التقنيات أو المناجم و المعادن أو الأشغال العمومية .. إلخ


فكرة الأقسام التحضيرية هاته جاءت معوضة للمدارس التحضيرية التي تم حذفها مع تغييرات طفيفة بالنسبة لشروط القبول فقد أصبحت 14 فأكثر بالنسبة للعلميين و 13 فأكثر بالنسبة للرياضيين و التقنيين، و في الحقيقة بالرغم من أن هذا لا يعنيكم إلا أنني أحيطكم علما بأن هذه الفكرة طرحتها ادارة المدرسة المتعددة التقنيات بقسنطينة على الوزارة و تم قبولها و تطبيقها هذا العام، و السبب هو أننا في العامين الخاصة بالمدارس التحضيرية درسنا كل شيء و لكن توجد أشياء ضرورية و نحتاج التعمق فيها كون أننا نحتاجها في الاختصاص لكننا لم نتعمق فيها بالاضافة إلى دراستنا لأشياء لا نحتاجها في مسارنا تماما ...

و هذه بعض الأسئلة و الأجوبة المباشرة:

1- هل المنهج الدراسي للأقسام التحضيرية سيكون مختلف عن ما كان عليه في المدارس التحضيرية

--------> نعم ستكون هنالك بعض الاختلافات الطفيفة خاصة في مادة الكيمياء، الاعلام الآلي، و المواد الأخرى عموما

2- هل من يعيد السنة الأولى يوجه إلى الجامعة سنة 2 ؟

--------> دائما يتم سؤالي في المواضيع هذا السؤال الغريب، و هذا شيء غير منطقي فكيف من لم ينجح في السنة الأولى يوجه سنة 2 في الجامعة، بالطبع سيوجه سنة أولى ان لم يقبل له باعادة السنة في القسم التحضيري، و بالنسبة لهاته النقطة لا يمكننا الجزم بأنه يمكنك أو لا يمكنك اعادة السنة في القسم التحضيري خاصة و أنها جديدة هذا العام، فمثلا في الأعوام السابقة درسنا في عنابة لا يسمح لنا باعادة السنة.

3- ما هي طبيعة الدراسة هل هي صعبة متوسطة ؟

--------> الاجابة على هذا السؤال بسيطة جدا: الدراسة في المتناول ليست صعبة و ليست سهلة ، حيث أن من يدرس يتحصل على معدلات جيدة و الدليل على ذلك هنالك من تحصل على معدل 16 و حتى 17 في المدارس التحضيرية.

4- هل حقا يوجد امتحان وطني في نهاية السنة الثانية ؟

--------> نعم بعد اتمامك للسنة الثانية و النجاح يتم اجراء كونكور وطني خاص بالأقسام التحضيرية و بعده يتم توجيه الطلبة حسب رغباتهم و حسب معدلاتهم في هذا الامتحان.

5- قلت رغبات وضح:

--------> في نهاية السنة الثانية يعطونك ورقة مثل ما تفعل حاليا في البكالوريا تقوم بترتيب المدارس العليا من 1 إلى 6 (بحسب الأفضلية) ، و بعد ما تكمل الكونكور يوجهونك إلى مدرسة من المدارس و ذلك على حسب معدلك في الكونكور مثل البكالوريا تماما تقوم باختيار 10 اختيارات و يتم توجيهك إلى أحدها بحسب المعدل و الطلبات .


6- هل من يدرس في قسم تحضيري مدمج في المدرسة الوطنية متعددة التقنيات أو الأخرى يعني سيكمل فيها ؟

--------> بالطبع لا، يعتمد ذلك على اختياراتهم في بطاقة الرغبات + المعدل في الكونكور، مثلا واحد قرا في قسنطينة و طلب أنه يقرا في متعددة التقنيات بالعاصمة ، إذ كان معدله يؤهله لذلك سيوجه إلى متعددة التقنيات بالعاصمة، أما إن لم يؤهله معدله إلى ذلك سيتم توجيهه إلى الرغبة الثانية ان اهله لها ، و ان لم يؤهله أيضا إلى الثالثة و هكذا دواليك، يعني ما هوش واحد يقرا في قسنطينة يعني راح يكمل فيها قادر يكمل فيها و لا يروح منها و كل هذا على حسب المعدل في الكونكور.

7- من لم ينجح في الكونكور ؟

--------> من لم ينجح في الكونكور سيوجه سنة 3 في الجامعة في أحد المجالات التقنية ، كما أحيطكم علما أنه في السنوات السابقة يبقى له الحق في اعادة الكونكور لمرة واحدة ، أما الآن فالأقسام جديدة و لا توجد اية معلومة عن ذلك.

8- الآن بالنسبة للذين نجحوا في الكونكور، كيف يتم توجيههم للاختصاصات في المدارس؟

--------> في كل مدرسة يتم ترتيب الطلبة الوافدين إليها حسب نتائجهم في الكونكور، و يتم نفس الشيء بالنسبة للاختصاصات يتم اختيار الاختصاصات من قبل الطلبة حسب الكلاسمون في الكونكور و حسب استيعاب الاختصاص مثلا ان كان الطلب على اختصاص يستوعب 15 طالب سيتم منحه للـ 15 الذين يطلبونه الأوائل كون أنهم ترتيبهم جيد في الكونكور.


9- ما الشهادة التي ننالها في الأخير؟

--------> بعد انهاء التكوين تقدم للطلبة شهادة مهندس دولة في الاختصاص، و بامكانه أن يكمل تكوين 200 ساعة في السنة الخامسة موزعة على كامل السنة و يتحصل على شهادة ثانية تتمثل في شهادة ماستر 2. اذا يتحصل طلبة هاته المدارس على شهادتين هما شهادة مهندس دولة و شهادة ماستر 2.

10- ماذا عن فرص العمل و هل التوظيف مضمون ؟

--------> التوظيف بعد التخرج غير مضمون، و أحيطكم علما بأن المدرسة العليا الوحيدة التي فيها التوظيف مضمون هي المدرسة العليا للأساتذة كون أنك تمضي عقد معهم، أما بقية المدارس الأخرى فلا يوجد اي عقد أو ما شابه ذلك، لا أقول بأن فرص العمل غير متوفرة يوجد الكثير من فرص العمل و هي متوفرة في شتى المجالات كما لا تنسوا أن شهادة مهندس دولة في تناقص مستمر كون ان المدارس التي تمنحها تعد على الأصابع، يوجد التوظيف مع الشركات مثل سوناطراك، الشركات الخاصة، مع مكاتب الدولة .............

11- ما هي الاختصاصات الموجودة في كل مدرسة:

--------> أما عن الاختصاصات الموجودة بكل مدرسة فعليكم بزيارة مواقع المدارس الموضحة في الأسفل :










كل ما تحتاجونه من دروس و وثائق و كتب خاصة بالأقسام التحضيرية علوم و تكنولوجيا تجدونه على هذا الرابط



و في الأخير أتمنى أن أكون أفدتكم

أي استفسارات أخرى أنا هنا لاجابتكم باذن الله

لكن اتمنى أن تكون استفسارات موضوعية و منطقية


لا تنسونا من صالح دعائكم

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


منقول من منتدى الجلفة

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ الطريق الى النجاح 2015 ©