آخر المواضيع
Loading...

دليل حامل شهادة البكالوريا 2018 Guide du bachelier

السبت، 9 يونيو 2018

بعض الأسئلة التي تتكرر في مسابقة التوظيف لرتبة أستاذ مساعد قسم ب

بعض الأسئلة التي تتكرر في مسابقة التوظيف لرتبة أستاذ مساعد قسم ب 

من اعداد الأستاذ : بن عمرة عبد الرزاق.
Résultat de recherche d'images pour "‫مسابقة التوظيف لرتبة أستاذ مساعد قسم ب‬‎"
س1. في معايير الإنقاء لرتبة أستاذ مساعد قسم ب هل تحسب المنشورات أو المدخلات قبل الحصول على الشهادة المترشح بها في المسابقة؟.

ج 1. نعم تحسب. لماذا؟. لأن المنشور رقم 07 المؤرخ في 28 أفريل 2011 لم يحدد ذلك. أي منشور أو مداخلة تقبل مهما كانت سنة تحريره أو المشاركة على التوالي. لأن هناك عدة معايير أخرى وليس معيار واحد. لكن في حالة الترقية لرتبة أستاذ محاضر قسم أ أو أستاذ تعليم عالي أو أساذ مميز يشترط نشر مقال واحد على الأقل بعد الترقية في الرتبة السابقة نظرا لوجود معيار واحد فقط.

س2. هل تحسب المداخلة في اليوم الدراسي في التنقيط؟.



ج2. حسب المنشور رقم 07 المذكور أعلاه لم يحدد نوع المداخلات وعليه تترك الحرية للمؤسسات الجامعية في حسابها أو رفض تنقيطها. وهذا ينطبق كذلك على المداخلة في الندوة العلمية وفي المؤتمر العلمي. أما المداخلة في ملتقى علمي تحسب رسميا. ونفس الشيئ بالنسبة للمنشورات رسميا يقبل فقط المقال أما الكتاب والمطبوعة تترك الحرية للمؤسسات الجامعية في حسابها أو عدم تنقيطها لأنه لم يحدد نوعها بدقة.

س3. هل تحسب خبرة التدريس في جامعة التكوين المتواصل في التنقيط؟.

ج3. حسب المنشور رقم 07 المذكور أعلاه لم يحدد نوع المؤسسة الجامعية بدقة هل هي جامعة أو مركز جامعي أو مدرسة وطنية عليا أو ملحقة جامعية أو جامعة التكوين المتواصل. وعلليه تترك الحرية للمؤسسات الجامعية في حسابها أو رفض تنقيطها. لكن رسميا تحسب خبرة التدريس في بقية المؤسسات الجامعية. مع العلم أن جامعة التكوين التواصل هي مؤسسة جامعية تابعة لوزراة التعليم العالي والبحث العلمي.

س4. تخصصي في الماجستير يختلف عن التخصص في الدكتوراه، أي تخصص يأخذ بعين الإعتبار في حالة المشاركة في التوظيف؟.

ج4. يتم أخذ بعين الإعتبار التخصص في الشهادة المشارك بها. فإذا تم المشاركة بشهادة دكتوراه لا ينظر للتخصص الموجود في شهادة ماجستير. أما إذا تمت المشاركة بشهادة ماجستير هناك حالتين.
* إذا كان الطالب متحصل على شهادة دكتوراه. لا يقبل مهما كان. لأنه تحايل على القانون. فيطلب منه المشاركة فرضا بالدكتوراه ويأخذ تخصص الدكتوراه بعين الإعتبار أو يرفض ملفه.
* أما إذا كان الطالب لم يناقش بعد قانونيا وفق المنشور رقم 07 المذكور أعلاه لا يأخذ عدد التسجيلات في الدكتوراه في التنقيط لأنها التخصص مختلف. لأنه يشترط شهادة مكملة في التخصص. لكن هناك بعض الجامعات تأخذ بعين الإعتبار فقط الشهادة وليس التخصص ويتم حسابها في التنقيط.

س5. قمت بنشر مقالي في مجلة غير محكمة أو مجلة إلكترونية هل تحسب في التنقيط؟.

ج5. نعم تحسب مهما كانت المجلة محكمة أو غير محكمة أو ورقية أو إلكترونية لكن يجب توفر شرطين.
* أن تكون المجلة علمية.
* تم نشر المقال فعلا ولا يقبل الوعد بالنشر.

س6. هل يقبل المقال المنشور لمترشح وضعيته تكون في بقية الرتب ما عدا المرتبة الأولى؟.

ج6. نعم. يقبل. لا يهم وضعية المترشح في المقال لديهم نفس النقطة سواء في الوضعية الأولى أو الأخيرة.

س7. هل يمكن المشاركة في مسابقة التوظيف في حالة تخصصي مشابه لكن غير مطابق حرفيا للتخصص المطلوب؟.

ج7. المنشور رقم 07 مذكور أعلاه يشترط تحدد أربعة (04) تخصصات لكل منصب مالي مفتوح. لكن يجب أن يكون تخصصك مطابق حرفيا لأحد التخصصات الأربعة. وللأسف حاليا معظم الجامعات تدرج تخصص واحد لكل منصب مالي مفتوح.

س8. هل تحسب الخبرة في قطاع غير تابع لوزراة التعليم العالي والبحث العلمي؟.

ج8. لا تحسب. سواء كان عمل عادي أو تدريس. مثل التدريس في قطاع التربية. الخبرة المقصودة هنا التدريس في المؤسسات الجامعية. وبالضبط تدريس ساعات إضافية.
حقوق النشر تحفظ لصاحبها.

من اعداد الأستاذ : بن عمرة عبد الرزاق.

هناك تعليق واحد

  1. الاسئلة المطروحة من طرف الاساتذة بالعربية ؟

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ الطريق الى النجاح 2015 ©