آخر المواضيع
Loading...

السبت، 26 مايو 2018

أنظمة التشغيل system d' exploitation

أنظمة التشغيل  system d' exploitation


 Aucun texte alternatif disponible.
 system d' exploitation



هو البرنامج الذي يعتمد عليه الجهاز الإلكتروني، للعمل وفقاً للتطبيقات المتاحة معه، ومنذ بداية صنع الأجهزة الإلكترونية حرصت الشركات المصنعة على تصميم، أو شراء نظام تشغيل يوفر لها القدرة على العمل بناء على الهدف الذي صنعت من أجله. مصطلح نظام التشغيل ارتبط بشكل مباشر مع الحواسيب، واهتم العديد من المبرمجين باختراع أنظمة تشغيل، ساهمت في توفير العديد من الإضافات للأجهزة التي عملت عليها، وساعدت في جعل استخدامها سهلاً، وما زال العمل مستمراً على تطوير أنظمة التشغيل، بالتزامن مع تطور تكنولوجيا المعلومات الحديثة. 
 وظائف نظام التشغيل


لنظام التشغيل المستخدم بأجهزة الحاسوب، أو الأجهزة الرقمية، مجموعة من الوظائف التي يعمل على القيام بها، وهي: معالجة البيانات، من خلال جدولتها، وتوزيعها بناءً على التصنيفات الخاصة بها. التخزين في الذاكرة يوفر إمكانية تخزين العمل، وحفظه من الضياع، داخل ذاكرة التخزين المرفقة مع الجهاز، أو باستخدام ذاكرة خارجية، وذلك بعد أن يقوم المستخدم بإنجاز المهام التي يريدها على نظام التشغيل الموجود في جهازه الإلكتروني. الربط بين مكونات الجهاز، يعمل نظام التشغيل على الربط بين مكونات الجهاز الداخلية، والخارجية، مثال: عند الضغط على زر تشغيل الحاسوب، يصدر أمراً لنظام تشغيله، يطلب منه العمل. الوصول إلى النتائج، يساهم نظام التشغيل في الوصول إلى كافة النتائج التي يريدها المستخدم، والتي يعتمد عليها في المهمة التي يقوم بها، مثل: الطلب من الطابعة المرفقة مع جهاز الحاسوب أن تقوم بطباعة الورق المطلوب. 
 أنواع أنظمة التشغيل 
من أنواع أنظمة التشغيل، المستخدمة في أجهزة الحاسوب، والأجهزة الرقمية، والأجهزة الذكية ما يلي:
 دوس 
يسمى باللغة الإنجليزية (DOS)، 
ويعد من أوائل أنظمة التشغيل الإلكترونية التي عرفها مستخدمو الحواسيب، وخصوصاً المصنعة بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، والتي عملت في عام 1982م على تطويره، ليسمى MS-DOS. يساهم في توفير البيئة الأساسية الخاصة بتشغيل جهاز الحاسوب، ويعالج البيانات من خلال أوامر يعمل على كتابتها المستخدم في اللوحة الخاصة بالنظام، والتي تتكون من اللون الأسود، ولكن لم يستمر العمل عليه بشكل فردي، وذلك بسبب عدم سهولة التعامل معه بالنسبة للمستخدمين الجدد، لذلك حرصت شركة مايكروسوفت على إيجاد بديل، اعتمد بشكل رئيسي على بيئة دوس في عمله، وكان هذا البديل نظام تشغيل ويندوز. 
 ويندوز
يسمى باللغة الإنجليزية (Windows)، وهو نظام تشغيل صممته شركة مايكروسوفت في عام 1983م، وامتاز بالقدرة على التعامل معه، مقارنة بنظام التشغيل السابق (دوس)؛ لأنّه احتوى على واجهة مستخدم أكثر تفاعلية، تتضمن وجود نوافذ، وأيقونات مرتبطة مع مجموعة تطبيقات، وفرت بيئة عملية كاملة، كالقدرة على الكتابة، والرسم، والقيام بالعمليات الحسابية، وغير ذلك من الوسائل الأخرى التي وفرها نظام تشغيل ويندوز، وتحرص شركة مايكروسوفت على تطويره بشكل مستمر، وتصميم نسخ محدثة منه.
 لينكس
يسمى باللغة الإنجليزية (Linux)، وهو نظام تشغيل صمم في عام 1991م، وهو من أنظمة التشغيل المستخدمة عبر أجهزة الحاسوب، ويوفر العديد من التطبيقات التي تتشابه مع تطبيقات نظام تشغيل ويندوز، وحرصت العديد من الشركات الحاسوبية، على استقطابه والعمل على تطويره، حتى يتناسب مع بيئة عملها. 
 ماك 
يسمى بالغة الإنجليزية (Mac)، وهو نظام تشغيل خاص بأجهزة شركة Apple فقط، ولا يعمل على غيرها، ويستخدم مع أجهزة حاسوب ماكنتوش التي صممتها شركة Apple، ويحتوي على العديد من التطبيقات التي تساهم في تقديم الخدمات للمستخدم، ومع اختراع الأجهزة الرقمية (الذكية)، تم تصميم نسخة من هذا النظام تتوافق مع الأجهزة الخلوية، واللوحية الذكية التي صنعتها شركة Apple. 
 أندرويد
يسمى باللغة الإنجليزية (Android)، وهو نظام تشغيل تابع لشركة جوجل، والتي أعلنت عنه في عام 2007، ويعد من أكثر أنظمة التشغيل استخداماً في الأجهزة الذكية الحديثة، وذلك لسهولة تصميمه، والتعامل معه، كما وفر القدرة على تنزيل التطبيقات المجانية، والمدفوعة حتى يوفر للمستخدم إمكانية التحكم بالمحتويات التي يستخدمها في جهازه الذكي.


ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ الطريق الى النجاح 2015 ©