آخر المواضيع
Loading...

الجمعة، 7 يوليو 2017

الوثائق المطلوبة للترشح في مسابقات الدكتوراه في أغلب الجامعات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بكم متابعي 

الوثائق المطلوبة للترشح في مسابقات الدكتوراه في أغلب الجامعات


أول ما نحاول أن نذكر به هو أنه على الطالب وكأسهل طريقة يتجاوز بها مشكلة الوثائق أن عليه جمع كل الوثائق المتعلقة بمساره الدراسي والقيام بمسحها على جهاز "الماسح الضوئي" (سكانار)، ثم حفظها على شكل ملف واحد أو عدة ملفات بصيغة PDF ، ومن ثمّ
وضعها بقرص أو فلاشة في مكان أمين، أو حفظها بحسابه في موقع للتخزين السحابي مثل Google drive، وإنه لهذا فوائد عملية جمّة، منها حفظ هذه الوثائق من التلف نتيجة كثرة الاستعمال، وكذا سهولة الرجوع إليها في أي مكان أو زمان، هذا كمقدمة من جهتنا حول الوثائق والتي نعالج بها الكثير من الفرضيات أو المشاكل التي طرحها الإخوة والتي سنأتي إليها الآن... 

من المشاكل التي قد تواجه المرشح هي عدم قبول ملفه لاسيما في الجامعات البعيدة التي تشترط الايداع الشخصي للملف ما يسبب له الإحباط، أسباب رفض الملف عديدة أهمها عدم توفر هذا الأخير على إحدى الوثائق المطلوبة حتى ولو كانت ثانوية، وفي بعض الأحيان يتصاددف أن الوثيقة المعنية لم تذكر أو تظهر في إعلان المسابقة-يقصد أو عن حسن نية لا يهم-بل أضيفت لاحقاً لسبب، أمام مثل هذه الحالات قد يتفهم بعض الأعوان والإداريين الوضع لاسيما مع طول المسافة، ويتم قبول الملف خاصةً إذا كانت الوثيقة المتخلفة غير أساسية ولا تدخل في عملية التقييم، ولكن الواقع وأنه في الكثير من الحالات يكون الموقف هو الرفض القاطع حتى لأسباب واهية، وعلى هذا فإنه يتوجب على المرشح التزوّد بكل ما أمكنه أن يرافقه من  لاسيما في حالة السفر لأجل إيداع ملف الترشح في جامعة بعيدة عن مقر إقامته الإدارية؛
ولمّا كان كذلك وجب تبيان جميع الوثائق المحتمل طلبها من قبل الجامعات، ولو أن الأساسية منها تكاد تتشابه في جل الجامعات إلا أنها قد تختلف بالنسبة لبعض الأوراق الثانوية، وهو ما سنتعرض إليه فيما يلي، ويجب أن ننوه أننا قد أرفقنا معظم الوثائق بنماذج في شكل صور أو ملفات PDF أو حتى ملفات وورد حتى يتسنى للطلبة التعديل عليها واستعمالها مباشرة، هذه النماذج جمعها بعض الإخوة قمنا برفعها على Google drive حتى يسهل التعامل معها:  

-1- رسالة دوافع الترشح (الرسالة التحفيزية) مكتوب عليها العنوان، الايمايل و الهاتف ،بعض الجامعات تشترط طلب خطي وليس -رسالة تحفيزية وبعضها تشترط الإثنين معا.

*تحميل نماذج لرسائل التحفيز باللغتين العربية والفرنسية من هنا

*تحميل نموذج طلب خطي بالعربية أو الفرنسية من هنا


-2- نسخة مصادق عليها من شهادة البكالوريا وهم يقصدون كشف نقاط البكالوريا وليس الشهادة الشرفية للبكالوريا ولكن بعض الأعوان الإداريين لا يفقهون هذه الأمور فيطلبون الشهادة بدلا من الكشف ولأخذ الإحتياط خذوا معكم نسخ عن كلا الوثيقتين .
- 3-نسخ مصادق عليها لشهادتي ليسانس و ماستر.
-4- نسخ مصادق عليها لكشوف نقاط جميع السنوات ليسانس و ماستر.


-5- نسخة من الوثيقة الوصفية أو الملحق الوصفي للمعارف المكتسبة ((annexe descriptive du diplôme.تستخرجونها من إدارة قسمكم او كليتكم التي درستم بها الماستر ، بعض الجامعات أيضا قد تشترط الملحق الوصفي لشهادة ليسانس ويمكنكم الحصول عليه أيضا في الجامعة التي درستم بها طور ليسانس.

*تحميل نموذج للملحق الوصفي للماستر  من هنا


- 6- بالنسبة للمترشحين العاملين : بعض الجامعات تطلب تصريح الهيئة المستخدمة وبعضها تطلب وعد بالإنتداب لمدة 3 سنوات ومدة 3 سنوات هذه هي المدة الأدنى لتحضير شهادة دكتوراه في نظام ل م د ، القليل من الجامعات تطلب وعد بالإستقالة في حالة النجاح في المسابقة، مع العلم أنه بإمكانكم عدم تسليم هاته الوثائق على أساس أنكم لا تعملون إلا اذا طلب منكم شهادة عدم الإنتساب للصندوق الوطني للأجراء لإثبات عدم عملكم و كنتم أنتم تنتمون الى هذا الصندوق.

*تحميل نموذج ترخيص الهيئة المستخدمة للأجراء من هنا

7-بالنسبة للمترشحين غير العاملين: بعض الجامعات لا تشترط شيئا لإثبات ذلك، بعضها تشترط شهادة عدم العمل وتسمى بالفرنسية
(Attestation de non activation pour les candidats non-salariés) و كتبتها هكذا لأن بعض الإخوة لا يفهمون معناها هذه الشهادة التي يمكنكم استخراجها من بلدية اقامتكم ، بعض الجامعات الأخرى تشترط تصريح شرفي بعدم العمل (déclaration ( sur l’honneur de non activité pour les candidats non-salariés) هذا التصريح الذي تكتبونه انتم تصرحون فيه بعدم العمل توقعون عليه وتصادقون عليه من البلدية ، بعض الجامعات تشترط شهادة عدم الانتساب للصندوق الوطني للأجراء ويمكنكم استخراجها من مكاتب هذا الصندوق المتوفرة في ولاية اقامتكم.

*تحميل نموذج لشهادة عدم الانتساب للضمان الاجتماعي من هنا

*تحميل نموذج تصريح شرفي بعدم العمل من هنا

8-بعض الجامعات تشترط السيرة الذاتية المفصلة (CV) التي تكتبونها أنتم وكل شخص يكتب سيرة ذاتية خاصة به فيها معلوماته الشخصية المفصلة، الشهادات التي تحصل عليها، التربصات، المهارات، اللغات ............الخ

*تحميل نماذج لسير ذاتية باللغتين العربية والفرنسية من هنا


9-بعض الجامعات تشترط ملأ بطاقة او استمارة معلومات شخصية (Fiche de renseignement ) تجدونها على موقعها الالكتروني الخاص وهذه الاستمارة تختلف من جامعة الى اخرى.


10-بعض الجامعات تشترط تصريح شرفي (déclaration sur l’honneur)فيه مجموعة من الشروط (في حالة قبول ترشحي ان احضر مرفقا ببطاقة الهوية الى مكان المسابقة ساعة قبل بداية الامتحان الأول وان التزم بالقوانين المعمول بها ..............الخ) هذا التصريح وضعنا عنه نماذج في المجموعة ما عليكم الا تعبئته و المصادقة عليه من البلدية ،بعض الجامعات تضع نماذج خاصة بها لكن لا تختلف عن التصريح المحدد من طرف الوزارة الا في الشكل اما المضمون فهو واحد.

*تحميل نموذج تصريح شرفي من هنا

11-بعض الجامعات تشترط شهادة حسن السيرة والسلوك والتي بإمكانكم الحصول عليها من إدارة قسمكم او كليتكم بالجامعة التي درستم بها في طور الماستر.

تحميل نماذج لشهادة حسن السيرة من هنا

12-بعض الجامعات تشترط شهادة الترتيب في الدفعة، تحصلون عليها من ادارة قسمكم او كليتكم بالجامعة التي درستم بها في طور الماستر.

تحميل نموذج عن شهادة الترتيب في الدفعة من هنا


13-بعض الجامعات تشترط نسخة من مذكرة الماستر تكون الصفحة الأولى أي الواجهة منها مختومة من طرف ادارة قسمكم هذه النسخة التي يتم اعادتها لكم يوم الامتحان. وبعض الجامعات قد تطلب صفحة واجهة المذكرة فقط ويجب ان تكون مختومة بالطبع من طرف ادارة قسمكم او كليتكم بالجامعة التي درستم بها.



14-بعض الجامعات قد تشترط محضر لجنة مناقشة مذكرة الماستر (PV de soutenance) نفس الشيئ تحصلون عليه من ادارة قسمكم او كليتكم بالجامعة التي درستم بها طور الماستر.


15-بعض الجامعات قد تشترط أظرف بريدية كبيرة الحجم عليها الطابع وعنوانكم الخاص.


16 -بعض الجامعات قد تشترط نسخ من شهادات الميلاد.


17-بعض الجامعات تشترط صور شمسية.


18– بعض الجامعات تشترط نسخ مصادق عليها من بطاقة الهوية (رخصة السياقة او بطاقة التعريف الوطنية).


19-بعض الجامعات تشترط نسخة عن البرنامج الدراسي المفصل للماستر (canevas)تحصلون عليها من إدارة قسمكم او كليتكم التي درستم بها ............الخ.

تحميل نسخة من البرنامج الدراسي بالماستر من هنا

20-في حالة الخطأ في ترتيب المرشح، نموذج لطعن في الترتيب من هنا

هذه معظم الوثائق المطلوبة يمكنكم إضافة أخرى وإثراء المقال الذي هو منقول للفائدة مع تصف بسيط وإضافة نماذج الوثائق، في انتظار ملاحظاتاكم تمنياتنا بالتوفيق للجميع..
منقول

هناك تعليقان (2)

  1. شكرا جزيلا جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. لا شكر على واجب أختي الكريمة.
      نحن في الخدمة.

      حذف

جميع الحقوق محفوظة لــ الطريق الى النجاح 2015 ©