آخر المواضيع
Loading...

الثلاثاء، 13 يونيو 2017

كيف يتم التسجيل في الدكتوراه في تونس ؟وماهي شروط الملف والقبول؟

                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا بكم متابعي 

كيف يتم التسجيل في الدكتوراه في تونس ؟وماهي شروط الملف والقبول؟
Résultat de recherche d'images pour "‫الدكتوراه‬‎"
كيف يتم التسجيل ؟وماهي شروط الملف والقبول؟
دراسة الدكتوراه في الجمهورية التونسية يتم فقط من خلال ما يسمى ببرنامج التعاون والتبادل الطلابي الجزائري التونسي، لذا ارتأينا في هذا المقال المختصر ان نقدم لكم اهم المعلومات التي يجب على الطالب معرفتها إذا ما اختار المشاركة في برنامج التعاون والتبادل الطلابي الجزائري التونسي.
اولا: ما هو برنامج التعاون والتبادل الطلابي الجزائري التونسي؟
برنامج التعاون والتبادل الطلابي الجزائري التونسي هو اتفاقية مبرمة ما بين وزارة التعليم العالي الجزائرية ونظيرتها التونسية لتبادل الطلاب في إطار التعاون والشراكة ما بين البلدين، حيث يتم انتقاء عينة من الطلبة في مختلف التخصصات و وفق معايير معينة أهمها المعدلات المتحصل عليها في الليسانس والماستر وكذلك أهمية وأصالة مشروع البحث المقدم ، ففي السنة الماضية عل سبيل المثال تم انتقاء حوالي 100 طالب من مختلف التخصصات و الشعب و قد يختلف الامر من سنة لأخرى.
ثانيا: لماذا الدراسة في تونس؟
يوجد ثلاث ميزات أساسية تشجعنا لاختيار الدراسة في الجامعات التونسية وهي:
1. الدراسة في جمهورية تونس وفق اتفاقية التعاون معترف رسميا بها من قبل وزارة العليم العالي الجزائري، و تجرى لها معادلة الشهادة بالدكتوراه الجزائرية دون أي اشكال او صعوبات أما ما يخص المصاريف فانت ملزم فقط بدفع حقوق التسجيل في بداية كل فصل دراسي و مقدرة ب 3 ملاين سنتيم جزائرية فقط.
2. في بداية السنة الدراسية الاولى انت ملزم بدراسة مقياسين )على الأغلب حسب التخصص )وبعدها يمكنك العودة الى الجزائر و البقاء على اتصال مع مشرفك ( أو مؤطرك ) للإطلاع على المستجدات، خصوصا لأصحاب التخصصات غير التقنية و العلمية.
3. قرب البلد خصوصا للطلبة القاطنين بالمدن و الولايات التي لديها حدود مع الجمهورية التونسية.
ثالثا: شروط المشاركة في برنامج التعاون والتبادل الطلابي الجزائري التونسي؟
يحق لكل طالب متحصل على شهادة الماستر من إحدى مؤسسات التعليم العالي الجزائرية الترشح للحصول على مقعد بيداغوجي لإتمام الدراسة في إحدى مؤسسات التعليم العالي التونسية في إطار برنامج التبادل.

رابعا : توقيت الإعلان عن البرنامج
يتم الإعلان عن موعد الترشح لبرنامج التعاون والتبادل الطلابي الجزائري التونسي في الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي الجزائرية في الفترة الممتدة ما بين شهر جوان و جويلية من كل عام، حيث انه السنة الماضية تم فتح باب الترشحات للموسم الدراسي 2016 /2017 يوم 28 جوان 2016 و قد كان اخر أجل لا يداع ملفات الترشح هو 11 جويلية 2016.
خامسا: أهم الخطوات تجهيز ملف الترشح
للترشح والحصول على منصب بيداغوجي من خلال برنامج التعاون والتبادل الطلابي الجزائري التونسي ينبغي اتباع اهم النصائح والخطوات التالية:
1. البحث اولا في مواقع الجامعات التونسية (وننصحكم بجامعات تونس العاصمة) عن التخصص المطلوب وهل هو متوفر أو لا ؟
2. عمل مقترح مشروع بحث يكون قيم وذا اصالة. (ليس شرط لكن من الافضل لك، لأنه يعطيك الأولوية عند التصنيف من اجل الانتقاء الطلبة، ولهذا أرفقت لكم مقال حول كيفية إعداد مقترح مشروع دكتوراه بطريقة اكاديمية دقيقة)
3. محاولة الحصول على موافقة مبدئية من مشرف تونسي يكون في تخصصك ) او رسالة الإستقبال ) خصوصا وانه يوجد قانون خاص في قوانين الجامعة التونسية تخول للمشرف التونسي الاشراف على طالب اجنبي واحد على الاكثر. (كذلك هذه الخطوة غير إجبارية إلا انها تعطي لك الاولوية عند الانتقاء)
4. تحضير الملف الترشح المتكون من الوثائق الأساسية التالية:
- طلب خطي.
- نسخ من الشهادات المحصل عليها و كشوف النقاط لمختلف الأطوار (البكالوريا، الليسانس و الماستر).
- نسخة من الصفحة الأولى من جواز السفر.
- مشروع البحث المقترح.
- صورتان (02) شمسيتان.
- شهادة القبول ( رسالة الإستقبال ) إن وجدت.
5. انتظار الإعلان في موقع وزارة التعليم العالي الجزائرية والذي سوف يكون في الفترة التي ذكرناها سالفا. ( نحن بدورنا سنتكفل بهذه المهمة ونعلمكم على صفحتنا عندما يحين وقتها ان شاء الله.
6. وفي الاخير الذهاب للتسجيل في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بالعنوان التالي
11 طريق دودو مختار –بن عكنون بجانب كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة الجزائر 33 - الجزائر العاصمة.

ملاحظات :
• يجب تحضير الملفات من الان وعدم الانتظار الى غاية الإعلان عنه وذلك حتى تكون جاهز.
• عند التسجيل لا تنتظروا حتى آخر يوم للتسجيل حتى تتفادوا الطوابير الطويلة ( عن تجربة، السنة الماضية حصلت على تذكرة الانتظار رقم 714 وذلك على الساعة 08:30 صباحا وكان ذلك اليوم شديد الحر و في شهر رمضان !! لذا الحذر من التأجيل حتى اليوم الاخير)
• التعاون بين الطلبة خصوصا الذين هم من نفس المنطقة، حيث ينبغي التواصل فيما بينهم وتجميع ملفاهم وتكاليف واحد او اثنان لتكفل بتسجيلهم حتى نتفادى الانتقال الجماعي والمتاعب الناجمة عنه هذا من جهة، ومن جهة أخرى مساعدة الأخوات اللاتي لا يستطعن التنقل بسبب الظروف.
• وفي الاخير نريد ان ننوه الى ان الملف الذي ذكرناه ممكن ان يتم تعديله لذا وجب التدقيق في الوثائق المطلوبة، لذا تتكفل الصفحة ان شاء الله بإعلامكم بموعد تقديم ملفات الترشح وكذا الوثائق المطلوبة وكل المستجدات عندما يحين وقتها ان شاء الله.

تحميل اطار ارشادي لاعداد مشروع بحث ( دكتوراه)


معلومات اضافية
1. مع بداية جوان او في جويلية تصدر الوزارة اعلان لاستقبال الملفات.
2. التسجيل يكون بوضع ملف في الوزارة.
3. تحضير مشروع مصغر للدكتوراه وله وزن كبير في قبولك او رفضك حسب مضمونه.
4. رسالة استقبال من مشرف او استاذ تونسي ان وجدت فلها اهمية كذلك في قبولك.
5. يحدد عدد معين من الطلبة كل سنة السنة الماضية كان 100 طالب.
6. التسجيل يكون بدراسة ملفات ولا وجود للمسابقة الكتابية.
7. في حالة قبولك تدفع رسوم التسجيل تقدر ب 3 ملايين سنتيم جزائري.
ملف التسجيل (في الصورة مع المنشور).
مشروع البحث المقترح.
أو المشروع المصغر لأطروحة الدكتوراه هو عبارة عن مقدمة عامة للأطروحة، عموما يحتوي ملخص المناقشة الذي يعرض أثناء المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه من العناصر التالية:
1. الصفحة الخارجية تمنح من طرف نيابة العمادة المكلفة بما بعد التدرج لكلية التسجيل في الدكتوراه يختلف شكلها من جامعة إلى أخرى، عموما تحتوي على: رقم الوثيقة، إسم كل من البلد، الوزارة، الجامعة الكلية، القسم، التخصص على التوالي. ثم عنوان أطروحة الدكتوراه، لقب وإسم الطالب يقابله لقب وإسم الأستاذ المشرف، وفي أسفل الصفحة عنوان السنة الجامعية لإيداع المشروع المصغر للدكتوراه.
2. ملخص المشروع المصغر مبسط ومبدئي للمشروع المصغر والذي يتم وضعه في موقع SNDLL عند الإشعار بموضوع الأطروحة. يبدأ بصياغة الإشكالية ثم منهج البحث والأدوات التي يحتمل إستخدامها في الدراسة، مع عرض هيكل الدراسة وأهدافها وأهميتها بطريقة نثرية. ويضاف للملخص الكلمات الدالة عن الدراسة، حسب عدد متغيرات موضوع الدراسة والتي سيتم التطرق إليها بشكل مفصل.
3. مدخل للمشروع هو عبارة عن مقدمة صغيرة للمشروع يحاول فيها إعطاء لمحة مبدئية للدراسة بشكل تسلسلي ويمهد لعرض إشكالية الدراسة. وبما أن المشروع هو في مجمله عبارة عن مقدمة عامة للدراسة يجب الإعتماد على المراجع من خلال تهميشها عكس المقدمة العادية عند الإنتهاء من الأطروحة.
4. إشكالية الدراسة هي عبارة عن سؤال رئيسي يكون مرتبط بعنوان الدراسة ويكون سؤال واضح ومباشر والذي ستحاول الدراسة الإجابة عنه من خلال الجانب التطبيقي.
5. الأسئلة الفرعية هي عبارة عن أسئلة متفرعة من سؤال الإشكالية والتي سيتم الإجابة عنها من خلال كل فصل من الدراسة، حيث كل فصل هو عبارة عن دراسة مصغرة مقابلة لكل سؤال فرعي للدارسة.
6. فرضيات الدراسة هي الأساسيات التي ينطلق منها الباحث للإجابة عن الأسئلة المطروحة في الدراسة ويجب أن لا تكون بديهية وإجابتها متوقعة، بل الإجابة عنها تكون إما بتأكيدها أو نفيها وهي عبارة عن إجابة للأسئلة المطروحة في الدراسة، حيث كل سؤال معين تقابله فرضية تجيب عنه إما بتأكيده أو نفيه.
7. أهمية الدراسة القيمة التي سيضيفها الموضوع مقارنة بالدراسات السابقة في نفس الموضوع.
8. أهداف الدراسة هي عبارة عن عرض للأسئلة الفرعية للدراسة بطريقة نثرية أي أن الهدف من الدراسة هو محاولة الإجابة عن الأسئلة الفرعية.
9. مجال الدراسة يحدد فيها المجال الزماني أي الفترة الزمنية التي تم درستها وكذا المجال المكاني من خلال تحديد البلد أو البلدان التي تطبق عليها نتائج الدراسة.
100. أسباب إختيار الموضوع هناك أسباب موضوعية كقلة المواضيع في هذا المجال وأسباب ذاتية كتجربة الباحث في هذا المجال، لكن يفضل عدم ذكر الأسباب الذاتية حتى تكون الدراسة علمية ولا تتسم بالذاتية.
11. المنهج الذي سيتبع في الدراسة هناك منهجين فقط منهج الإستنباط لما يتم الإنطلاق من الجزء للوصول إلى الكل ومنهج الإستقراء عند الإنطلاق من الكل للوصول إلى الجزء. ومن هذان المنجهين تتفرع عدة مناهج وتلخص في المنهج التاريخي الذي يتم عرض فيه تاريخ الموضوع المتطرق إليه والمنهج الوصفي من خلال وصف الموضوع والمنهج التحليلي من خلال تحليل الموضوع والمنهج التجريبي من خلال الدراسة التطبيقية.
12. الأدوات المراد إستخدامها في الدراسة هي الوسائل التي يعتمد عليها في لتحرير الأطروحة كالبرامج الإحصائية والمراجع.
13. الدراسات السابقة للموضوع هي أهم جزء في المشروع حيث من خلالها يتم التعرف على النتائج التي توصل إليها باحثون آخرون في موضوع الدراسة وكيف يحاول الباحث إضافة إجابة جديدة بقيت مطروحة في الدراسات السابقة. يتم ذكر فيها الإشكالية ومنهج البحث والأدوات المستخدمة والنتائج في كل دراسة سابقة.
14. هيكل الدراسة من خلال إعطاء لمحة مبدئية على تقسيمات الدراسة المراد القيام بها أي خطة البحث على الأقل عرض عناوين الفصول فقط.
15. قائمة المراجع تقسم إلى مراجع تم إستخدامها في المشروع المصغر كتلك التي أستخدمت في مقدمة المشروع والدراسات السابقة ومراجع متوفرة سيعتمد عليها لاحقا في الأطروحة.


موضوع مهم: 

ملف تسجيل الدكتوراه في تونس للطلبة الأجانب


ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ الطريق الى النجاح 2015 ©