آخر المواضيع
Loading...

السبت، 14 يناير، 2017

أخطاء شائعة في كتابة رسائل الماجستير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بكم متابعي 

أخطاء شائعة في كتابة رسائل الماجستير


مقال بعنوان: أخطاء شائعة في كتابة رسائل الماجستير
أنموذج البحث العلمي: المنارة للاستشارات.
أخطاء شائعة في كتابة رسائل الماجستير
يهدف هذا المقال إلى التعرف على الأخطاء الشائعة والمتكررة في رسائل الماجستير لدى العديد من الباحثين وذلك بهدف التقليل منها أو التخلص منها بشكل نهائي وبشكل خاص لدى الطلاب المقبلين على التسجيل لدرجة الماجستير ويهمهم التعرف على هذه المشاكل لتلافي الوقوع بها أثناء كتابة رسائل الماجستير الخاصة بهم.
سوف يتم تفصيل المشاكل حسب مكونات رسائل الماجستير.
بداية بالعنوان، حيث يلاحظ أن العديد من الباحثين أثناء كتابة العنوان الخاص برسائل الماجستير لا يوضحون المتغير المستقل والمتغير التابع بشكل دقيق، كذلك فإن بعض رسائل الماجستير يكون العنوان فيها محتوياً على كلمات مكررة بدون داع.
فيما يتعلق بفهرس المحتويات في العديد من رسائل الماجستير، فإن من الأخطاء الشائعة فيه هو عدم مطابقة العناوين بالفهرس لما هو موجود بالداخل.
كذلك فإن من الأخطاء الشائعة في كتابة الفهرس ترقيم صفحاته بشكل مختلف عن الموجود في متن الرسالة أو ترقيم صفحاته بأرقام وليس حروف.
وفيما يتعلق بالمقدمة الخاصة برسائل الماجستير، فإن من الأخطاء الشائعة فيها أن تكون على شكل عدة فقرات مقتبسة لا يوجد بينها رابط، وتركيز المقدمة على بعض متغيرات البحث دون الأخرى، أو عدم التمهيد بشكل مناسب لمشكلة البحث التي يتناولها الباحثون أثناء كتابتهم لرسائل الماجستير.
وفيما يتعلق بشكليات كتابة النص في رسائل الماجستير، فإنه يكثر عدم توحيد المصطلحات؛ كاستخدام مصطلح البحث مرة والرسالة مرة أخرى.
كذلك فإنه استخدام صيغة المضارع في الأفعال يعتبر من الأخطاء الشائعة، حيث أنه يجدر استخدام صيغة الماضي، بما أن الرسالة قد اكتملت وانتهت.
كذلك فإن العديد من رسائل الماجستير تكثر فيها مشكلة تعدد أشكال التوثيق؛ حيث يستخدم الباحث أكثر من نمط في توثيق رسالة الماجستير الخاصة به،
كذلك فإن من الأخطاء الشائعة وجود مراجع في متن الرسالة غير مدرجة في قائمة المراجع في نهاية الرسالة.
أيضا، يكثر في العديد من رسائل الماجستير مشكلة عدم ترتيب المراجع بشكل أبجدي وعدم الثبات في طريقة كتابة المراجع من نفس النوع.
وفيما يتعلق بجزئية الدراسات السابقة في رسائل الماجستير، فإن مشكلة عدم التوازن في عرض هذه الدراسات تغلب على الكثير من رسائل الماجستيرـ حيث نجد دراسة تعرض في صفحتين ودراسة اخرى تعرض في أربع صفحات ودراسة تعرض في صفحة، بالإضافة إلى مشكلة عدم مراعاة التسلسل الزمني في عرض تلك الدراسات.
كذلك فإن من الأخطاء الجوهرية في العديد من رسائل الماجستير استخدام أساليب إحصائية غير مناسبة لمتغيرات البحث وكذلك الخلط ما بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ الطريق الى النجاح 2015 ©